منتدى سوسنة الحروف

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزنا الزائر الكريم /عزيزتنا الزائرة الكريمة
إذا كانت هذه زيارتكم الاولى للمنتدى نتشرف بكم بالتسجيل بالضغط هناإ
لتكونوا ضمن اسرة منتدانا الذي يتشرف بانضمامكم له كأعضاء في منتدى يضمن يضمن لكم الحريه المسؤوله والاحترام المطلق

لطفاً التسجيل فقط بالأسماء العربيه
وكما نرجو لكم اطيب الاوقات في تصفح منتدانا

مع اجمل الامنيات للجميع

إدارة منتدى سوسنة الحروف


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سوسنة الحروف

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزنا الزائر الكريم /عزيزتنا الزائرة الكريمة
إذا كانت هذه زيارتكم الاولى للمنتدى نتشرف بكم بالتسجيل بالضغط هناإ
لتكونوا ضمن اسرة منتدانا الذي يتشرف بانضمامكم له كأعضاء في منتدى يضمن يضمن لكم الحريه المسؤوله والاحترام المطلق

لطفاً التسجيل فقط بالأسماء العربيه
وكما نرجو لكم اطيب الاوقات في تصفح منتدانا

مع اجمل الامنيات للجميع

إدارة منتدى سوسنة الحروف

منتدى سوسنة الحروف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سوسنة الحروف

ثقافي ادبي اجتماعي علمي..واحة الأدب والكلمه المسؤولة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ 2024-01-24, 12:43 am

مجموعة جوجل

مجموعات جوجل
للانتساب لمجموعتنا
لطفا ضع ايميلك:
لزيارة مجموعتنا

المواضيع الأخيرة

» ما اعد الله للنساء في الجنة
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-05-25, 10:55 pm من طرف سلطان

» نهفات
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-05-09, 7:05 pm من طرف سلطان

» أعظم جنود الله
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-05-09, 6:58 pm من طرف سلطان

» حياتك الدنيا ..هي هكذا
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-05-09, 6:47 pm من طرف سلطان

» الوردة والفراشة
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-05-09, 6:37 pm من طرف سلطان

» وفوق كل ذي علم عليم
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-04-26, 10:19 pm من طرف سلطان

» عشاق الليل
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-04-26, 9:58 pm من طرف سلطان

» عبد الرحمن الداخل وتاسيس الدولة الحديثة
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-04-20, 11:02 pm من طرف سلطان

» اشتاقكم
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-04-19, 9:47 pm من طرف سلطان

» التين ..... الفاكهة الكنز
أكل ام افتراس  I_icon_minitime2015-04-19, 9:33 pm من طرف سلطان

عدد الاعضاء والزوار

Like/Tweet/+1


    أكل ام افتراس

    سلطان
    سلطان
    اعضاء الاداره


    ذكر
    عدد المساهمات : 1496
    تاريخ التسجيل : 07/12/2011
    الموقع : اربد
    المزاج المزاج : مرووووووق
    تعاليق : الاسلام انتقل بالعرب من ظلمات الجهل الى نور الحق

    أكل ام افتراس  1326582309374

    أكل ام افتراس  Empty أكل ام افتراس

    مُساهمة من طرف سلطان 2012-01-14, 9:06 pm


    أكل ام افتراس

    كتب الدكتور . كامل جميل ولويل -
    يقول أهل الايمان ان القرآن
    اشتمل على افصح العبارات وادق الاساليب
    ولا يستطيع احد ان يستبدل به ما هو أفصح منه,
    وقال من جحد وأنكر: ان القرآن اشتمل على اساليب ليست جيدة ولفظ ليس جيدا,
    وقد كان للبلاغين آراء تدل على منتهى الدقة في اللفظ والتركيب, وقد عبر الطرفان عن ارائهما بما يلي:
    الفئة الاولى تقول: لا نسلم لكم ما ادعيتموه من ان العبارات الواقعة في القرآن
    انما وقعت في افصح وجوه البيان واحسنها لوجود اشياءمنها بغير هذا الوصف عند اصحاب اللغة واهل المعرفة بها
    كقوله «فأكله الذئب» سورة يوسف 17,
    وانما يستعمل مثل هذا في فعل السباع (الافتراس)
    يقال افترسه السبع,
    وهذا هو الفصيح في معناه, وانما الاكل شيء عام لا يختص به نوع من الحيوان دون نوع.
    ورد البلاغون الخطابي والجرجاني والرماني:
    ان انكار اللفظ الفصيح والبلاغة الشاملة فيما وصفتاه لا يصدر الا عن جهالة او عناد, جهالة في اللغة او غناد في العقيدة,
    وليس في تأولهم في تلك الايات التي اعترضوا عليها الا الاوهام.
    فأما قوله تعالى «فأكله الذئب» فان الافتراس معناه عند السباع والوحوش الكاسرة القتل فحسب,
    ومعنى كلمة (الفَرس)» دق العُنُق,
    والقوم أي ابناء سيدنا يعقوب (عليه السلام) ادعوا على الذئب انه أكله أَكْلاً وأتى على جميع أجزائه, وأعضائه,
    فلم يترك مَفْصلاً ولا عظماً ولاشحماً ولا لحماً,
    لانهم خافوا مطالبة ابيهم اياهم
    ان يأتوا بدليل يثبت صحة ما ذكروه,
    فادعوا فيه الاكل حتى يزيلوا عن انفسهم المطالبة,
    فلو قالوا (الفَرْس) لاخطؤوا لان الفَرْس يترك آثاراً وذكر هؤلاء البلاغون مثلا دارجا عند العرب, قالوا
    (تقول العرب» أكل الذئب الشاة فما ترك منها تاموراً,
    أي لم يترك منها شيئا, لا دما ولا قلبا ولا حبةً,
    ذلك مثلهم ان الذئب الذي أكل الشاة كأنه ابتعلها ابتلاعا فلم يترك اثرا. وقال الشاعر العربي:
    إنَّ قومي لم تأكلهم الضَبُعُ
    وفي السيرة ورد حديث عن عتبة بن ابي لهب
    الذي أذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أذىً شديدا
    فدعا عليه الرسول (صلى الله عليه وسلم) بقوله
    «اللهم سلط على عتبه كلبامن كلابك»
    وفي رحلة عتبة الى الشام في منطقة الزرقاء وقد كانت مليئة بالاشجار حينها وكانت مليئة بالاسود رأى في الليل اسداً يطوف بين رجال القافلة ومتاعهم فقال (أكلني السبع) وقد حدث ما قاله عتبة:

    ان للغتنا فنونها وفصاحتها وجاء القرآن منها بالفاظ بليغة لو استبدلت بغيرها لتغير وجه المعنى المقصود منها فسبحان ربي الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-29, 7:16 pm