ثم أوضح فوائد الحجامة ، وأوقاتها ، وشروطها الصحية في الفصل الثاني
____________
(1) سورة القصص : 71 .
( 17 )
عشر مشيراً الى مواضع الفصد ، والحجامة في البدن ، مبيناً العوامل المساعدة في تخفيف آلامها ، وطرق عملها ، كما أكد في ختام بيانه في هذا الفصل على بعض الاضرار والاعراض التي قد تحدث من استعمال بعض المضادات أثناء الحجامة أو الفصد ، وكيفية الوقاية منها .
وقد أشار امامنا عليه السلام في الفصل الثالث عشر الى عدم توافق تراكيب بعض المواد كيمياوياً ، مما يعرض البدن لاجتماعها ، في بعض الاحيان الى مخاطر واضرار قد تؤدي نتائجها الى الهلاك .
فقد أشار في بعض فقرات هذا الفصل الى اسباب بعض الامراض التي قد يكون أحد اسبابها التضاد في اختلاطات الامعاء وتعفناتها .
واختتم عليه السلام هذه الرسالة الذهبية بآداب الجماع ، مشيرا الى الشروط الصحية الواجب اتباعها ، والتي قد يؤدي اهمالها الى امراض أو علل غير محمودة ، موضحاً أهمية التوافق والانسجام بين الجنسين ، وضرورة الملاعبة والملاطفة قبل الجماع ، مشيراً الى احدى المراكز الحساسة والمؤثرة في اثارة الغريزة الجنسية عند المرأة ، لكي يحرز كل منهما نصيبه من هذه العملية الحساسة .
كما حذر من مجامعة النساء في فترة الحيض ، مستضيئاً بقوله تعالى : « ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن .... ) (1) .
وكانت لمساته الاخيرة في ابداء نصحه بالالتزام بهذه الارشادات والتعليمات والتحذير من اهمالها .
____________
(1) سورة البقرة : 222 .
( 18 )
منهج التحقيق :
لما كان الغرض من تحقيق المخطوط هو اخراج نص صحيح جامع ، مع ارجاع الاقوال والاراء المذكورة فيه الى مصادرها الاولية ، وليس المهم فيه الالتزام بالامور الشكلية التي يلتزم البعض بها ، كالاشارة الى بعض الفروق البسيطة والتي قد تحدث احياناً من تكرار النسخ ، أو من سقطات النساخ ، أو لاختلاف معرفتهم ، أو لبعض تصرفاتهم في الاصول المنقولة عنها والتي لاتضر بالمعنى ، فانه تطويل بلاطائل .
ومن أجل ان يستوفي العمل بعض شروط الابانة والتوضيح نعرّف النسخ التي كانت موضع التحقيق ، والتي احتفظت بها ( مكتبة الامام الحكيم العامة ) في النجف الاشرف ضمن خزانتها الخطية القيمة بما يلي : ـ
1 ـ النسخة الخطية الاولى والتي رمزنا لها بالحرف ( أ ) : فهي أقدم النسخ الخطية التي عثرت عليها لحد الان بعد مطالعة أكثر فهارس المخطوطات المتوفرة . كتبها عبد الرحمن بن عبد الله الكرخي ، وفرغ من نسخها في التاسع عشر من شهر ذي الحجة سنة خمس عشرة وسبعمائة (715) هـ . في ستة اوراق بحجم 5|19×11سم . في كل صفحة 27 سطراً × 9سم . ضمن مجموع تحت رقم (237) .
واعتزازاً بهذه النسخة أحببت ان أضعها كاملة في صدر هذا الكتاب .
2 ـ النسخة الخطية الثانية والتي رمزنا لها بالحرف (ج) : كتبها عبد الواسع ابن حاج محمد حسين مهماندوسي ، وفرغ من نسخها ضحوة يوم الجمعة ، خامس ربيع الثاني ، من شهور السنة السادسة عشرة بعد المائة والالف (1116) من الهجرة ، في12 ورقة ، وبحجم 5|14×9سم في كل صفحة 17 سطراً ×
( 19 )
5|5 سم . ضمن مجموع تحت رقم (16) .
3 ـ النسخة الخطية الثالثة فقد رمزت لها بالحرف ( د ) : مجهولة الناسخ من خطوط القرن الحادي عشر الهجري ، في 14 ورقة ، وبحجم 5|19×13سم في كل صفحة 15 سطراً ×7سم . ضمن مجموع تحت رقم (234) .
4 ـ اما النسخة المطبوعة فهي التي نقلها الشيخ المجلسي المتوفى سنة (1111) هـ . في الجزء الرابع عشر ص554 من كتابه الموسوم ( بحار الأنوار ) والمطبوع في ايران على الحجر سنة 1305 هـ . والتي رمزت لها بالحرف (ب) . وقد جاء في أولها ما نصه : « أقول وجدت بخط الشيخ الاجل الافضل العلامة الكامل في فنون العلوم والادب مروج الملة والدين والمذهب نور الدين علي بن عبد العالي الكركي جزاه الله سبحانه عن الايمان وعن اهله الجزاء السني ما هذا لفظه : الرسالة الذهبية في الطب التي بعث بها الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام الى المأمون العباسي في حفظ المزاج وتدبيره ... » الخ .
ونظراً لوجود الاختلافات الكثيرة بين النسخ ، فقد اعتمدت في تحقيق هذه الرسالة على النسخة الخطية الاولى ، لاهميتها التاريخية ، والتزمت بالاشارة للفروق الجوهرية المهمة ، موضحاً ما ورد فيها من أسماء العقاقير والامراض والعلل ، مستفيداً ذلك من أمهات الكتب الطبية واللغوية المعتبرة .
وفي الختام لا يسعني وأنا أقدم هذا التراث الى القراء الكرام راجياً منهم العذر عما قد يكون فيه من هفوات ، والله أسأل أن يجعل عملي خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يحضى عندهي بالقبول ، وهو ولي التوفيق ، والملهم للصواب
____________
(1) سورة القصص : 71 .
( 17 )
عشر مشيراً الى مواضع الفصد ، والحجامة في البدن ، مبيناً العوامل المساعدة في تخفيف آلامها ، وطرق عملها ، كما أكد في ختام بيانه في هذا الفصل على بعض الاضرار والاعراض التي قد تحدث من استعمال بعض المضادات أثناء الحجامة أو الفصد ، وكيفية الوقاية منها .
وقد أشار امامنا عليه السلام في الفصل الثالث عشر الى عدم توافق تراكيب بعض المواد كيمياوياً ، مما يعرض البدن لاجتماعها ، في بعض الاحيان الى مخاطر واضرار قد تؤدي نتائجها الى الهلاك .
فقد أشار في بعض فقرات هذا الفصل الى اسباب بعض الامراض التي قد يكون أحد اسبابها التضاد في اختلاطات الامعاء وتعفناتها .
واختتم عليه السلام هذه الرسالة الذهبية بآداب الجماع ، مشيرا الى الشروط الصحية الواجب اتباعها ، والتي قد يؤدي اهمالها الى امراض أو علل غير محمودة ، موضحاً أهمية التوافق والانسجام بين الجنسين ، وضرورة الملاعبة والملاطفة قبل الجماع ، مشيراً الى احدى المراكز الحساسة والمؤثرة في اثارة الغريزة الجنسية عند المرأة ، لكي يحرز كل منهما نصيبه من هذه العملية الحساسة .
كما حذر من مجامعة النساء في فترة الحيض ، مستضيئاً بقوله تعالى : « ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن .... ) (1) .
وكانت لمساته الاخيرة في ابداء نصحه بالالتزام بهذه الارشادات والتعليمات والتحذير من اهمالها .
____________
(1) سورة البقرة : 222 .
( 18 )
منهج التحقيق :
لما كان الغرض من تحقيق المخطوط هو اخراج نص صحيح جامع ، مع ارجاع الاقوال والاراء المذكورة فيه الى مصادرها الاولية ، وليس المهم فيه الالتزام بالامور الشكلية التي يلتزم البعض بها ، كالاشارة الى بعض الفروق البسيطة والتي قد تحدث احياناً من تكرار النسخ ، أو من سقطات النساخ ، أو لاختلاف معرفتهم ، أو لبعض تصرفاتهم في الاصول المنقولة عنها والتي لاتضر بالمعنى ، فانه تطويل بلاطائل .
ومن أجل ان يستوفي العمل بعض شروط الابانة والتوضيح نعرّف النسخ التي كانت موضع التحقيق ، والتي احتفظت بها ( مكتبة الامام الحكيم العامة ) في النجف الاشرف ضمن خزانتها الخطية القيمة بما يلي : ـ
1 ـ النسخة الخطية الاولى والتي رمزنا لها بالحرف ( أ ) : فهي أقدم النسخ الخطية التي عثرت عليها لحد الان بعد مطالعة أكثر فهارس المخطوطات المتوفرة . كتبها عبد الرحمن بن عبد الله الكرخي ، وفرغ من نسخها في التاسع عشر من شهر ذي الحجة سنة خمس عشرة وسبعمائة (715) هـ . في ستة اوراق بحجم 5|19×11سم . في كل صفحة 27 سطراً × 9سم . ضمن مجموع تحت رقم (237) .
واعتزازاً بهذه النسخة أحببت ان أضعها كاملة في صدر هذا الكتاب .
2 ـ النسخة الخطية الثانية والتي رمزنا لها بالحرف (ج) : كتبها عبد الواسع ابن حاج محمد حسين مهماندوسي ، وفرغ من نسخها ضحوة يوم الجمعة ، خامس ربيع الثاني ، من شهور السنة السادسة عشرة بعد المائة والالف (1116) من الهجرة ، في12 ورقة ، وبحجم 5|14×9سم في كل صفحة 17 سطراً ×
( 19 )
5|5 سم . ضمن مجموع تحت رقم (16) .
3 ـ النسخة الخطية الثالثة فقد رمزت لها بالحرف ( د ) : مجهولة الناسخ من خطوط القرن الحادي عشر الهجري ، في 14 ورقة ، وبحجم 5|19×13سم في كل صفحة 15 سطراً ×7سم . ضمن مجموع تحت رقم (234) .
4 ـ اما النسخة المطبوعة فهي التي نقلها الشيخ المجلسي المتوفى سنة (1111) هـ . في الجزء الرابع عشر ص554 من كتابه الموسوم ( بحار الأنوار ) والمطبوع في ايران على الحجر سنة 1305 هـ . والتي رمزت لها بالحرف (ب) . وقد جاء في أولها ما نصه : « أقول وجدت بخط الشيخ الاجل الافضل العلامة الكامل في فنون العلوم والادب مروج الملة والدين والمذهب نور الدين علي بن عبد العالي الكركي جزاه الله سبحانه عن الايمان وعن اهله الجزاء السني ما هذا لفظه : الرسالة الذهبية في الطب التي بعث بها الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام الى المأمون العباسي في حفظ المزاج وتدبيره ... » الخ .
ونظراً لوجود الاختلافات الكثيرة بين النسخ ، فقد اعتمدت في تحقيق هذه الرسالة على النسخة الخطية الاولى ، لاهميتها التاريخية ، والتزمت بالاشارة للفروق الجوهرية المهمة ، موضحاً ما ورد فيها من أسماء العقاقير والامراض والعلل ، مستفيداً ذلك من أمهات الكتب الطبية واللغوية المعتبرة .
وفي الختام لا يسعني وأنا أقدم هذا التراث الى القراء الكرام راجياً منهم العذر عما قد يكون فيه من هفوات ، والله أسأل أن يجعل عملي خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يحضى عندهي بالقبول ، وهو ولي التوفيق ، والملهم للصواب
2015-05-25, 10:55 pm من طرف سلطان
» نهفات
2015-05-09, 7:05 pm من طرف سلطان
» أعظم جنود الله
2015-05-09, 6:58 pm من طرف سلطان
» حياتك الدنيا ..هي هكذا
2015-05-09, 6:47 pm من طرف سلطان
» الوردة والفراشة
2015-05-09, 6:37 pm من طرف سلطان
» وفوق كل ذي علم عليم
2015-04-26, 10:19 pm من طرف سلطان
» عشاق الليل
2015-04-26, 9:58 pm من طرف سلطان
» عبد الرحمن الداخل وتاسيس الدولة الحديثة
2015-04-20, 11:02 pm من طرف سلطان
» اشتاقكم
2015-04-19, 9:47 pm من طرف سلطان
» التين ..... الفاكهة الكنز
2015-04-19, 9:33 pm من طرف سلطان