منتدى سوسنة الحروف

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزنا الزائر الكريم /عزيزتنا الزائرة الكريمة
إذا كانت هذه زيارتكم الاولى للمنتدى نتشرف بكم بالتسجيل بالضغط هناإ
لتكونوا ضمن اسرة منتدانا الذي يتشرف بانضمامكم له كأعضاء في منتدى يضمن يضمن لكم الحريه المسؤوله والاحترام المطلق

لطفاً التسجيل فقط بالأسماء العربيه
وكما نرجو لكم اطيب الاوقات في تصفح منتدانا

مع اجمل الامنيات للجميع

إدارة منتدى سوسنة الحروف
منتدى سوسنة الحروف

ثقافي ادبي اجتماعي علمي..واحة الأدب والكلمه المسؤولة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ 2013-08-11, 12:03 am

مجموعة جوجل

مجموعات جوجل
للانتساب لمجموعتنا
لطفا ضع ايميلك:
لزيارة مجموعتنا

المواضيع الأخيرة

» ما اعد الله للنساء في الجنة
2015-05-25, 10:55 pm من طرف سلطان

» نهفات
2015-05-09, 7:05 pm من طرف سلطان

» أعظم جنود الله
2015-05-09, 6:58 pm من طرف سلطان

» حياتك الدنيا ..هي هكذا
2015-05-09, 6:47 pm من طرف سلطان

» الوردة والفراشة
2015-05-09, 6:37 pm من طرف سلطان

» وفوق كل ذي علم عليم
2015-04-26, 10:19 pm من طرف سلطان

» عشاق الليل
2015-04-26, 9:58 pm من طرف سلطان

» عبد الرحمن الداخل وتاسيس الدولة الحديثة
2015-04-20, 11:02 pm من طرف سلطان

» اشتاقكم
2015-04-19, 9:47 pm من طرف سلطان

» التين ..... الفاكهة الكنز
2015-04-19, 9:33 pm من طرف سلطان

عدد الاعضاء والزوار

Like/Tweet/+1


    فوائد النعناع

    شاطر
    avatar
    سلطان
    اعضاء الاداره

    ذكر
    عدد المساهمات : 1496
    تاريخ التسجيل : 07/12/2011
    الموقع : اربد
    المزاج المزاج : مرووووووق
    تعاليق : الاسلام انتقل بالعرب من ظلمات الجهل الى نور الحق


    default فوائد النعناع

    مُساهمة من طرف سلطان في 2012-05-19, 6:54 pm

    النعناع .. يعالج امراض المعدة والصداع والسعال والدوخة وخفقان القلب والبواسير ووجع الأسنان

    ورد في جريدة الدستور الاردنية هذه الفائدة عن النعناع وانقلها لكم عسى ان يكون بها فائدة

    عمان – الدستور

    يقول المثل : (النعناع ما بخلِّي على القلب أوجاع)

    يزرع النعناع في بقاع المعمورة خصوصاً المناطق المعتدلة في آسيا و اوروبا، وحسب التاريخ يذكر بأن الاغريق و الرومان وضعوا اكاليل النعناع فوق رؤوسهم في احتفالاتهم وولائمهم و مآدبهم ووضعوا النعناع على موائد الطعام، كما عمل الطهاة عندهم على وضع النعنع في خلطات الطعام والمرق عندهم، وتذكر التقارير بان الاطباء الإغريق استعملوا نوعان من النعناع في وصفاتهم الطبية . ولكن لا نعرف ما إذا استعملوا نفس النوع الرائج عندنا ولكن نعرف بأن قدماء المصريين زرعوه، وقد استعمل بكثرة هذا النوع من النعناع في اوروبا بواسطة الاطباء، حوالي منتصف القرن الثامن عشر ميلادي .



    التركيبة

    يعتبر النعناع في المركز الاول بين النباتات المستخلص منها الزيت، نسبة الى اهمية زيته من بين الزيوت، وهو شفاف، سائل اصفر الى اخضر اللون، ومع مرور الوقت يتكثف هذا الزيت و يتحول لونه الى احمر .



    - اهم مركبات زيت النعنع هو المينثول .

    - يحتوي زيت النعناع مركبات اخرى منها :

    Methylacetate , isovalerate Methone , Cineol , Inactive pinene , Limonene .

    - و بعض المكونات الاخرى وهي اقل اهمية .

    فوائد النعنع الطبية

    إن زيت النعنع هو الاكثر استعمالاً من بين الزيوت الطيارة .



    1- إن اهم خواص زيت النعناع كونه مضاداً للمغص، له تأثير طارد لأرياح البطن مجشئ، فاتح للشهية، مزيل لعسر الهضم، يزيل النفخة.

    2- يستعمل النعناع استعمالاً واسعاً لمرضى الكوليرا والاسهالات .

    3- للنعناع استعمال خاص حيث يمزج مع المسهلات لكي يزيل بعض الآثار الجانبية، كما يزيل الدوخة والاحساس بالمرض والاستفراغ .

    4- يلعب النعناع دوراً في رفع درجات الحرارة بداخل الجسم ، وإحداث التعرق .

    5- يستعمل شاي النعنع في مرض خفقان القلب .

    6- النعناع يهدئ نوبات السعال الحاد المزعجة .

    7- يكافح نوبات الصداع والشقيقة موضعياً و شرباً .

    8- يوقف نوبات الارق ويسهل النوم .

    9- يزيل الدبغ الداكنة عن الجلد، ويبيض لون البشرة .

    10- النعنع يدر البول، يفتت الحصى و الرمل .

    11- مخفض للطاقة الجنسية ويمنع الاحتلامات الليلية .

    12- يعالج به امراض المعدة والأمعاء والصداع.

    13- اذا شربت عصارته بالخل قطعت سيلان الدم من البطن.

    14- ويفيد ضمادا مع دقيق الشعير للصداع، وللاورام الكبيرة، وورم الثدي وتدلك به خشونة اللسان فتزول.

    15- يقوي اكله المعدة، ويسكن الفواط ويهضم، ويمنع القيء البلغمي والدموي.

    16- ينفع من اليرقان ويعين على البائة، وتقتيل الديدان.

    17- مضغ النعنع ينفع من وجع الأسنان والضماد بورقه انجح دواء للبواسير.

    18- وهو من الأدوية المقوية للقلب.

    19- كما يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والفواق ويخدر ويدر ويطرد الديدان بالعسلب والخل.

    20- اكله، ينمع التخمة وفساد الطعام في المعدة، وينبغي ان يجفف في الظل لتبقى قوته وعطريته.

    21- هو مسكن ومهدئ وهاذم ومقوي ومانع للقئ ومزيل للتشنجات ومرطب ومنعش.

    22- أزهاره تؤخذ من الداخل لتهدئة الجهاز العصبي، ومكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي، والتسممات كلها وعاهات الكبد والمرارة والامعاء، وضد الخفقان والدوخة والوهن، وطفيليات الامعاء والمغص.

    23- يؤخذ خارجياً ضد الربو والتهاب القصبات والتهاب الجيويب والحساسية الجرب بغلي النعنع جاف ( 15-18غ ) في لتر ماء مدة خمس دقائق، ويستنشق البخار من الفم والأنف ويشرب المغلي اربعة كؤوس في اليوم مع السكر أو العسل.

    24- الزيت الطيار الذي يستخرج من النعنع ويسمى المنتول يستعمل أيضاً خارجياً في فرك أمكنة الآلام الروماتيزيمية به، ويجب ان نذكر انه لا ينبغي الإفراط في تناول أكثر من (25) قطرة من المنتول في اليوم لئلا تحدث اضرار يمكن تجنبها بالتقيد في تناول المقادير المحددة في الوصفات .


    ****************************************************************************************************

    ********************************************التوقيع***************************************** ******

      الوقت/التاريخ الآن هو 2018-07-22, 3:06 am